تاريخ

Products

Sort by: Product Price Default
الأيوبيون بعد صلاح الدين: الحملة الصليبية

عندما توفي صلاح الدين الأيوبي رحمه الله ترك دولة مترامية الأطراف، وظهر خلفاؤه على مسرح الأحداث التاريخية، وكانوا مختلفين عنه فكراً وسلوكاً وخلقاً، وسياسياً وعسكرياً، فتباينت أعمالهم وسياساتهم الخارجية والداخلية تبعاً لوضوح الهدف لديهم ولقربهم وبعدهم من الهدف المنشود من الخلافة، وكان عهدهم متزامناً مع استمرار المشروع الصليبي، فواجه القادة الأيوبيون الحملات الصليبية الرابعة، الخامسة، السادسة، والسابعة. يتحدث هذا الكتاب عن تفاصيلها، ويترجم للخلفاء الأيوبيين وأعمالهم وأهم الشخصيات في عصرهم، ويتناول الحديث عن الجدل الثقافي بين المسلمين والنصارى في عهد الحروب الصليبية والعبر والفؤائد المستخلصة منه، ثم يختم متأملاً ومتدبراً في أسباب سقوط الدولة الأيوبية . إنه كتاب موسوعي توخى فيه الباحث الرجوع إلى المصادر الأصلية والمناقشة الموضوعية والبحث التاريخي المنصف، وهو حلقة في سلسلة بدأها الدكتور الصلابي باحثاً في العصور الإسلامية المختلفة.

Sign in to rate

Our price: 10.00 (€12.00)
Quantity
الامام عبد القادر الجيلاني

يتناول هذا الكتاب شخصية فذة ساهمت في الدعوة الشعبية والاصلاح العام, في مواجهة الغزو الصليبي في البلاد الشامية, وهو الامام عبد القادر الجيلاني. تعتبر حركته الشعبية من الروافد المهمة في حركة الجهاد والمقاومةو فلقد كانت عامة الجماهير في حاجة شديدة الى شخصية روحية رفيعة, توقظ في النقوس الايمان وتثير عقيدة الاخرة وبدعو الى التوحيد الكامل والدين الخالص, وتعتبر شخصية عبد القادر الجيلاني ومدرسته وتعاليمه ذات اثر ملموس في نهوض الامة في عهد الزنكيين الايوبيين, فهو ساهم في اعداد جيل المواجهة للخطر الصليبي في البلاد الشامية

Sign in to rate

Our price: 5.00 (€6.00)
Quantity
الدولة الاموية1/2

صدار جديد للمؤرخ الدكتور علي محمد الصلابي يحيط بالدولة الأموية إحاطة كاملة وشاملة، وهو امتداد لما سبقه من كتب درست عهد الخلافة الراشدة ، ويدرس هذا الإصدار الجذور التاريخية للأسرة الأموية ، وشهادة التاريخ بين الهاشميين والأمويين ، وشخصية معاوية بن أبي سفيان وعصره ، ودور بني أمية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعهد الخلافة الراشدة ويتطرّق لأسباب فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه .  وعن حديثه عن المدينة المنورة ترجم المؤلف لشخصية أبي هريرة ، ودافع عنه بعد أن تعرض لهجمة ظالمة من قبل أعداء الصحابة في القديم والحديث .  وتحدث الكتاب عن عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان وأهم صفاته وبيعته وموقف الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير منها . ثمّ خلافة معاوية بن يزيد ومدة حكمه وتنازله عن الخلافة وتركه الأمر شوُرى ، ثـمّ خلافة عبد الله بن الزبير وشيء من سيرته وصفاته ، وشرعية خلافته ، وأهم أسباب سقوط خلافته ، ثم دخل في عهد عبد الملك بن مروان وصراعه مع الخوارج ، ودور المهلب بن أبي صفرة في القضاء على الخوارج الأزارقة ، وقام بدارسة لثورة عبد الرحمن بن الأشعث وأسباب خروجه وموقف العلماء منها وأساب فشلها . ثـمّ بيـّن جهود عبد الملك في توحيد الدولة والقضاء على الثورات الداخلية وعن النظام الإداري ، وأهم الدواويـن التي كانت في عهده ، وترجم لأهم ولاته كالحجّـاج بن يوسف الثقفي . وتحدث عن عقد عبد الملك لولاية العهد لابنه الوليد ثم سليمان وموقف العالم الجليل عبد الله بن المسيب من ذلك وما تعرض له من الابتلاء بسبب ذلك .  ثمّ دخل في عهد الوليد بن عبد الملك ، ثمّ عهد سليمان بن عبد الملك ، ثـّم عهد الإصلاحي الكبير والمجدد الشهير عمر بن عبد العزيز ، فأحاط بسيرته ، وطلبه للعلم وأهم أعماله وخلافته ومنهجه في إدارة الدولة ، واهتمامه بالشورى والعدل ودفع المظالم عن أهل الذمة والموالي . وأهم معالم التجديد في عهده، وأهم إنجازاته التي لا مجال لذكرها هنا .  ثم تحدث عن عهد يزيد بن عبد الملك وهشام ، وعهد الوليد بن يزيد ، ويزيد بن الوليد، وإبراهيم بن الوليد ، واعتبر وفاة هشام بداية الانحدار والضعف للدولة الأموية . وتحدث عن الخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد وجهوده في القضاء على الثورات التي اندلعت في عهده وعن انتصار العباسيين على الأمويين في معركة الزاب وأفرد بحثاً لأسباب سقوط الدولة الأموية وناقشها 

Sign in to rate

Our price: 25.00 (€30.00)
Quantity
الدولة الزنكية

تاريخ الدولة الزنكية ابع الدكتور الصلابي في هذا الكتاب البحثَ والغوص في التاريخ الإسلامي وإعادة إحياء ما أخفي منه وغيّب ، وبعثَ أنواره لتكون الدليل للأجيال الحاملة لمهمة النصر والتمكين لهذا الدين. ويتناول في هذا المؤلَّف تاريخ الدولة الزنكية وأصول الزنكيين ، ونشأة عماد الدين زنكي ، وصفاته ، وأعماله في توحيد الجبهة الإسلامية في وجه الاحتلال الصليبي ، وإنجازاته في مدة حكمه ، ثم استشهاده ، وبروز ابنه الملك العادل نور الدين محمود وصفاته وشخصيته الفذة ، وإنجازاته ، ومعالم التجديد والإصلاح في دولته ، واستفادته من التاريخ وعبره ، إلى جانب علاقاته الخارجية وسياسته ، وحنكته وتجربته الثرية التي تعتبر منارة لمن أراد إعادة الدور الحضاري والقيادي لهذا الدين العظيم . إنه مؤلَّف مضيء ويحيي سنا الرجال الأكفاء والقادة الأفذاذ الذين أنجبهم إسلامنا العظيم ويرسم النماذج المثلى لرجال عظماء اختلطت عقيدة التوحيد بدمائهم وأرواحهم وقادت ... خطاهم إلى الرفعة والنصر والتمكين لدين الله تعالى

Sign in to rate

Our price: 10.00 (€12.00)
Quantity
الدولة العثمانية

هذا الكتاب جزء من سلسلة ( صفحات من التاريخ الإسلامي ) صدرت للكاتب وهو - كما يُستدل من عنوانه - يتحدث عن الدولة العثمانية ، ويعطي صورة واضحة عن الأتراك ، ودخولهم للإسلام وأعمالهم المجيدة ، وبعض التراجم لشخصيات تركية صهرها القرآن الكريم وساهمت في بناء الحضارة الإسلامي . ويبيّن للقارئ : أن النهوض العثماني كان شاملاً في كافة المجالات : العلميّـة والسياسية والاقتصادية والإعلامية والحربية ، ويوضح حقيقة الدولة العثمانية والأسس التي قامت عليها والأعمال الجلية التي قدّمتها لأمة . ومن أهداف الكاتب العديدة في وضع كتابه القيمّ هذا: ترشيد الأجيال لمعرفة حقيقة العثمانيين بعد أن شنّ اليهود والنصارى والعلمانيين حرباً لا هوادة فيها بأقلامهم المسمومة على تاريخهم المشرق .

Sign in to rate

Our price: 12.00 (€14.40)
Quantity
حقيقة الخلاف بين الصحابة

موضوع مهم أثار جدلاً وترتبت عليه آثار جسيمة دخلت في صلب عقيدة البعض. وقد تنوعت الروايات التاريخية لهذا الخلاف تنوعاً عجيباً جعل بعض الروايات تناقض الأخرى تناقضاً بيناً، لذا ارتأى المؤلف الدكتور الصلابي الإبحار في خضم هذه الروايات وتمحيصها لكشف الظلم عن بعض الشخصيات الفذة التي ألصقت بها الأكاذيب وشوهت صورتها إضافة إلى عرض تفاصيل معركة صفين ودوافع معاوية رضي الله عنه في عدم البيعة ومراسلاته مع علي رضي الله عنه ثم نشوب القتال والدعوة إلى التحكيم. ولم ينس المؤلف الإشارة إلى أهم الكتب التي زوّرت الحقائق، فعرض منهجها ونقدها، وبيّن دور المستشرقين في تحريف التاريخ الإسلامي، كل ذلك موثقاً ومفنداً ومحلّلاً ومناقشاً بأسلوب عامي رصين ولغة واضحة سهلة .

Sign in to rate

Our price: 7.00 (€8.40)
Quantity
دولة السلاجقة

دولة السلاجقة تمرّ الأمة الإسلامية بأمور عصيبة ، فأعداء الإسلام يحاولون السيطرة الفكرية والثقافية والعقائدية والسياسية والاقتصادية على قلب العالم الإسلامي ، والخطط تنفذ لضرب القلب بعد قص الأجنحة . فالمعركة في حقيقتها حول وجود الإسلام كله ويتساءل الأعداء لماذا يبقى الإسلام أكثر مما بقي ؟ إن الإسلام يتعرض لمحنة كبرى ، وأعداؤنا لم يكتموا من نيّتهم شيئاً لأنهم لم يروا أمامهم ما يبعث على الكتمان أو الحذر . فيا من تهمهم قضايا الإسلام والمسلمين علينا أن نعطي الأولوية للقضايا التي تنهض بالأمة وتعطيها دورها الحضاري من جديد في هداية الناس لدين الله ، وعلينا أن نقدم نماذج إصلاحية نهضوية ، وهذا الكتاب مليء بالدروس والعبر في ميدان الصراع بين دعوة الله الخالدة وبين التغلغل الباطني والغزو الصليبي ، فالثمرة الحقيقية من دراسة التاريخ استخراج العبر واستلهام الدروس واستيعاب السنة .

Sign in to rate

Our price: 11.00 (€13.20)
Quantity
دولة المغول والتتار

هذا الكتاب امتداد لما سبقه من كتب درست عهد النبوة وعهد الخلافة الراشدة والدولة الأموية وموسوعة الحروب الصليبية، وهو حلقة مهمة جاءت بعد صدور "السلاجقة والزنكيين وصلاح الدين والحملات الصليبية" الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة . وهذا الكتاب يتحدث عن المشروع المغولي وعوامل الانتشار وتداعيات الانكسار، ويتكلم عن غزو المغول لبلاد المسلمين، والتعريف بهم وموطنهم الأصلي والقبائل التي يتكون منها مجتمعهم، وعن حياتهم الاجتماعية ، ودينهم، وتداعي المجتمع المغولي قبيل جنكيز خان، والفوضى فيه ومحاولات توحيد القبائل المغولية، وأحوال العالم الإسلامي قبيل الغزو المغولي، ثم ظهور جنكيز خان على مسرح الأحداث، وبداية توحيد القبائل تحت زعامته وبناء الإمبراطورية المغولية. وأشار الكتاب إلى مجموعة من وصايا جنكيز خان لجيشه، وإلى طريقة التسلح والتجهيز، وأساليب القتال والاتصالات في الجيش ومنهجهم في الحرب وسلوكهم مع المغلوبين والاهتمام بالخبرات والاستفادة من الحكماء وأصحاب الرأي. تحدث الكتاب عن إزالة المغول للدولة الخوارزمية وأسباب الغزو المغولي للخوارزميين وتتبع الكتاب خط سيرغزو المغول من بلاد ما وراء النهر، إلى سقوط بغداد على يد هولاكو، والخراب الحضاري الذي لحق ببغداد، ثم تأمل في أسباب سقوط الدولة العباسية، ونتائج سقوط بغداد. وختم الكتاب بالحديث عن المماليك ودولتهم ثم تحقيق النصر على المغول في معركة عين جالوت وأسبابها والنتائج المترتبة على ذلك .

Sign in to rate

Our price: 8.00 (€9.60)
Quantity
سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

كتاب يوضح بصورة جلية عصر الخلفاء الراشدين ، حين يلقي الضوء على شخصية الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، الخليفة الثاني وأفضل الصحابة الكرام بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين ، ويتتبع حياته منذ ولادته حتى استشهاده ، وما تحويه من مواقف إيمانية وعلمية وبطولية ، واهتمامه بالشعر والأدب ، وجوانب شخصيته السياسية والإدارية وفتوحاته ، وحياته في المجتمع ، وفقهه في تعامله مع الرعية والولاة على السواء . إنه كتاب يبرهن على عظمة الفاروق ، ويثبت للقارىء أنه كان عظيماً بإيمانه ، عظيماً بعلمه ، عظيماً بفكره ، عظيماً بخلقه عظيماً بآثاره . وكانت عظمته مستمدة من فهمه وتطبيقه للإسلام وصلته العظيمة بالله ، واتباعه لهدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . فما أحوجنا في هذه الأيام التي فقدنا فيها القدوة الصالحة ، أن نتأسى بالرجال الأكفاء الذين يجسدون المعاني السامية ، وقد أتحنا لك ذلك – قارئنا العزيز – من خلال هذا الكتاب القيم الشامل الذي يجعلك تعيش في رحاب حياة الفاروق عمر بن الخطاب .

Sign in to rate

Our price: 9.00 (€10.80)
Quantity
صلاح الدين الأيوبي

مؤلَّـف جديد يضيء شمعة أخرى في الموسوعة التاريخية التي نسعى لإخراجها ، وهو امتداد لما سبقه من كتب درست الحروب الصليبيّة . ويتناول الدكتور الصلابي في هذا الكتاب صراع المشاريع: المشروع الصليبي، والمشروع الإسلامي، ولخص الحملات الصليبية التي سبقت قيام الدولة الأيوبية، والرصيد الخلقي لصلاح الدين وصفاته، وتوسّعه في إنشاء المدارس، ومكانة العلماء والفقهاء عنده، ثمّ أفرد المؤلف فصلاً كاملاً لمعركة حطين وفتح بيت المقدس، وأسباب الانتصار في تلك المعركة الفاصلة والحاسمة. ثمّ الحملة الصليبية الثالثة وردة فعل الغرب الأوروبي من تحرير بيت المقدس والتعبئة الشاملة التي حدثت، وأخيراً وفاة صلاح الدين وتأثر الناس بوفاته حتى المؤرخون الأوروبيون أشادوا بعدله وبقوته وتسامحه واعتبروه أعظم شخصية شهدها عصر الحروب الصليبية قاطبة، وستظل سيرته تمد أبناء المسلمين بالعزائم الصلاحية التي تعيد إلى الحياة روعة الأيام الجميلة الماضية وبهاءها .

Sign in to rate

Our price: 9.00 (€10.80)
Quantity


Products Catalogue

Atlas Catalogue






Follow UKBooksplus on Twitter